السبت , 2 أغسطس 2014

لقاء مع سميح شقير

i45-8

تميز سميح شقير بأغاني النضال .. نبذة عن تاريخ سميح شقير مع اغاني المقاومة ؟

الحديث يطول جدا بهذا الموضوع فقد بدئناها من قبل ٣٠ سنه ، كانت هذه التجربه ليس خيار لأضافة صوت بين الأصوات ولكنها لملأ الفراغ الذي تحتاجها الساحة الفنيه ، منذ البدايات كان هدفنا هو حمل هموم الناس ونقلها عن طريق وسائلنا فكان السبب الرئيس لنقل هذه التجربه من مكان الى اخر ، والمقاومة هي خيار لابد منه على شتى الطرق ومختلف الأشكال و كنا نوضح ان المقاومه هي جناحين جناح الاول هو بتحرير الأرض والجناح الثاني هو تحرير الأنسان وكان الجناح الثاني يقف وجها لوجه أمام الطغيان والديكتاتوريه من الحكام وأعتقد أن الكلام عن هذا القسم يطول جدا .

أختلفت معنى مقاومة عند العديد وادعى النظام انه سيد المقاومة !! فما تعنى مقاومة لدى سميح ؟

لن ادخل في طابع تنظيري في تعريف الكلمة ولكن سأسقطها على الواقع بما نعيشه وكما ذكرت سابقا لدينا جناحين اساسين : لدينا اراضي محتله ومغتصبه كبريئنا كشعب سنكافح لتحريرها ، ولدينا تحرير الإنسان من بطش الاستبداد والغائه من الحياة الفكريه والسياسية والحريات في مجتمعاتنا فلابد اي نفس مقاوم ان يعنى بهذا المشهد المتكامل والا سيكون في محل استثمار من قبل الديكتاتوريه ، وسيكون معلقا على مشجب الاحتلال والممانعه مع كل مفاسدها وقد تبين في الاخر من لايعطي الحريه الحقيقيه لشعبه ليس جديا ابدا في مو موضوع المقاومه .

هل توقع سميح شقير حدوث هذه الثوره الكريمة ؟

كنت احس انه سيحدث شيء ما في سوريا بعد اشتعال المنطقه كامله ولكن ماحدث تفاجئة به وفاق تصوري لانه نحن ولاد البلد نعلم كيفية سطو هذا النظام .

ياحيف .. كانت الصوت الأول للشعب ؟ ماذا تعني ياحيف ؟
اعتقد انه ياحيف هي عرفت نفسها بنفسها … هي بالأول والاخر لتعبير لأحد ابناء هذا الوطن أدواتي وكلماتي صرخت بصوت الشعب وكانت مشاعري متدفقه فيها فكانت من القلب الى القلب فكان كل من يغنيها هو يحاكي الوضع الحاصل .

ماهو دور الفنان السوري بعد سقوط النظام ؟

الدور لن يختلف .. الفنان عليه ان يستشرف اللحظه المقبله ومنتقدا للحظه المعاشه . ومن الآن سأكون نقدي اتجاه اي وضع راهن ليكون بوصله اتجاه الرأي الآخر

كلمة للثوار ؟ وكلمة للنظام بإذن الله ؟
للثوار :: تقدموا
النظام :: كما قال الشباب إرحل

حوار : أسامة السمان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى